منتدى التفوق والابداع

المعرفة والنكرة : الاسم الموصول 99211627

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التفوق والابداع

المعرفة والنكرة : الاسم الموصول 99211627

منتدى التفوق والابداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    المعرفة والنكرة : الاسم الموصول

    Ahmad B.y
    Ahmad B.y
    مبدع متميز
    مبدع متميز


    المعرفة والنكرة : الاسم الموصول Ooooo-10
    المعرفة والنكرة : الاسم الموصول Player10
    ذكر المعرفة والنكرة : الاسم الموصول 8vuutv
    عدد المساهمات : 446
    العمر : 29
    محترم لقوانين المنتدى
    المعرفة والنكرة : الاسم الموصول ضع رابط الصورة هنا

    المعرفة والنكرة : الاسم الموصول Empty المعرفة والنكرة : الاسم الموصول

    مُساهمة من طرف Ahmad B.y الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 11:02 pm

    - الاسم الموصول

    اسم وضع لمعين بوساطة جملة تتصل به تسمى صلة الموصول، وتكون هذه الجملة خبرية معهودة لدى المخاطب مثل: جاءَ الذي أكرمك مع ابنتيْه اللتين أَرضعتهما جارتُك.

    فجملة (أَكرمك) هي التي حددت المراد بـ (الذي) وسميت صلةً للموصول لأَنهما يدلان على شيءٍ واحد فكأَنك قلت: جاءَ مكرمُك، ولابدَّ في هذه الجملة من أَن تحتوي على ضمير يعود على اسم الموصول ويطابقه تذكيراً وتأْنيثاً وإفراداً وتثنية وجمعاً، وهو هنا مستتر جوازاً تقديره ((هو)) يعود على (الذي)المعرفة والنكرة : الاسم الموصول Hashm وفي جملة (أَرضعتهما) عائد الصلة الضمير (هما) العائد على (اللتيْن). وقد تقع صلة الموصول ظرفاً أَو جاراً ومجروراً مثل: أَحضر الكتاب الذي عندك، هذا الذي في الدارالمعرفة والنكرة : الاسم الموصول Hashm.

    والأَسماءُ الموصولة قسمان: قسم ينص على المراد نصاً وهو الخاص، وقسم مشترك.
    أ- الموصولات الخاصة:


    للمذكر: الذي، اللذان واللذَيْن، الذِين، والأُلى (لجمع الذكور العقلاء).

    للمؤنث: التي، اللتان واللتيْن، اللاتي واللائي (لجمع غير المذكر العاقل).
    ب- الموصولات المشتركة وهي خمسة: من، وما، وأيُّ، وذا، وذو


    1- من، وتكون للعاقل وما نزل منزلته، وللعاقل مع غيره مثل: عامل من تثق به وأَحسن لمن أَرضعتْك، وعلِّم من قصدوكالمعرفة والنكرة : الاسم الموصول Hashm.

    {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيامَةِ} فالأَصنام لا تعقل، لكن لما دعوها أَنزلوها منزلة العاقل الذي يدعى فعبر عنها بـ(من)، {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دابَّةٍ مِنْ ماءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ}.

    2- ما، وتكون لغير العاقل: أَحضر ما عندك.

    وقليلاً يعبر بها عن العاقل مع غيره، ولأَنواع من يعقل مثل: صنّف ما عندك من الطلاب صنفين.

    3- أَيُّ، للعاقل، وهي معربة بين الأَسماءِ الموصولة جميعاً، تقول: قابلْ أَيًّا أَحببته، زارك أَيُّهم هو أَفضل، سلم على أَيِّهن هي أَقرب [فإذا أُضيفت وحذف صدر صلتها الضمير، جاز مع الإِعراب البناءُ على الضم: سلم على أَيُّهنّ أَفضل].

    4- ذا، تكون اسم موصول إذا سبقها استفهام بـ ((ما)) أَو ((منْ)) ولم تكن زائدة ولا للإشارة، مثل قول لبيد:


    أَنحبٌ فيقضى أَم ضلالٌ وباطل
    أَلا تسأَلان المرءَ: ماذا يحاول؟</SPAN>
    فماذا بمعنى ما الذي، ولذلك أَبدل منها (أنحبٌ) بالرفع.

    5- ذو، الطائية، وهي مبنية عندهم وقيل: قد تعرب مثل: جاء ذو أكرمك بمعنى الذي أكرمك.

    وهي خاصة بلهجة قبيلة طيء.
    الشواهد:
    (أ)


    1- {وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنا أَرِنا اللَّذَيْنِ أَضَلاّنا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ نَجْعَلْهُما تَحْتَ أَقْدامِنا لِيَكُونا مِنَ الأَسْفَلِينَ}[فصلت: 41/29]


    2- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ} [الحج: 22/18]


    3- {سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرْضِ}[الصف: 61/1]


    4- {فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكَى طَعاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ}[الكهف: 18/19]


    5-{ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً}[مريم: 19/69]

    وهل يَعِمَنْ من كان في العصُر الخالي
    6- أَلا عِمْ صباحاً أَيُّها الطللُ البالي</SPAN>
    امرؤُ القيس

    ـن حزين فمنذا يعزّي الحزينا
    7- أَلا إِن قلبي لدى الظاعنيـ</SPAN>
    أمية بن أبي عائد الهذلي
    (ب)

    وحلت مكاناً لم يكن حُل من قبلُ
    8- محاحبُّها حب الأُلى كنّ قبلها</SPAN>
    المجنون

    وبئري ذو حفرت وذو طويتُ
    9- فإِن الماءَ ماءُ أبي وجدي</SPAN>
    سنان الطائي


    المعرفة والنكرة : الاسم الموصول Hashm وإذا كان العائد مفعولاً به جاز حذفه مثل: (رأيت الذي قدمت) أي: قدمته.

    المعرفة والنكرة : الاسم الموصول Hashm والحق أن الصلة فعل محذوف من أفعال الكون العام، والتقدير: استقر عندك، استقر في الدار.

    المعرفة والنكرة : الاسم الموصول Hashm أو: علم من قصدك، لأن العائد في الموصولات المشتركة يجوز فيه مراعاة اللفظ ومراعاة المعنى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 3:34 am